الحسنات الجارية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تواجدك في المنتدى يسعدنا وتسجيلك يسعدنا أكثر
الحسنات الجارية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تواجدك في المنتدى يسعدنا وتسجيلك يسعدنا أكثر
الحسنات الجارية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الحسنات الجارية

قرآن وسنه بفهم سلف الامه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» اكبر تجمع للرقية الشرعية -تحميل الرقية الشرعية برابط واحد
من أحكام التجويد: مد الصلة Emptyالخميس مارس 06, 2014 11:45 am من طرف yassin

» اكبر تجمع للرقية الشرعية -تحميل الرقية الشرعية برابط واحد
من أحكام التجويد: مد الصلة Emptyالأربعاء مارس 05, 2014 9:08 am من طرف yassin

» من هم المداخلة القدامى ؟
من أحكام التجويد: مد الصلة Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 7:35 am من طرف yassin

» مقدمة ابن الجزري (الجزرية)
من أحكام التجويد: مد الصلة Emptyالخميس فبراير 27, 2014 7:08 am من طرف yassin

» سنن اللباس ---------------
من أحكام التجويد: مد الصلة Emptyالخميس فبراير 27, 2014 5:40 am من طرف yassin

» أذكار الرفع من الركوع ----------------
من أحكام التجويد: مد الصلة Emptyالثلاثاء فبراير 25, 2014 7:49 am من طرف yassin

» آداب المسلم عند السير في الطريق
من أحكام التجويد: مد الصلة Emptyالجمعة فبراير 21, 2014 8:30 am من طرف yassin

» ما الفرق بين "الصنم" و "الوثن"؟
من أحكام التجويد: مد الصلة Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 10:03 am من طرف yassin

» هل يُستحبّ إلزاق الكعب بالكعب في صفوف الجماعة ؟
من أحكام التجويد: مد الصلة Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 8:18 am من طرف yassin

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 98 بتاريخ الخميس سبتمبر 26, 2024 10:29 am

 

 من أحكام التجويد: مد الصلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yassin
Admin
yassin


عدد المساهمات : 287
تاريخ التسجيل : 14/08/2013

من أحكام التجويد: مد الصلة Empty
مُساهمةموضوع: من أحكام التجويد: مد الصلة   من أحكام التجويد: مد الصلة Emptyالثلاثاء يناير 21, 2014 10:47 am


هو صلة هاء الضمير للمفرد المذكر الغائب بواو إن كانت الهاء مضمومة وبياء إن كانت الهاء مكسورة (ولا تكون مفتوحة أبدا) ، بشرط وقوع الهاء بين
حرفين متحركين ، ولها نوعان:

1. صلة صغرى: إذا لم يقع بعد الهاء همزة وتمد بمقدار حركتين ، مثل (إِنَّهُ عَلَى رَجْعِه ِِ لَقَادِر) فالهاء في (إِنَّهُ) و في (رَجْعِهِ) تمد حركتين لوقوع كل منهما بين متحركين.
وأحيانا يسمى مد الصلة الصغرى بأنه ملحق بالمد الطبيعي ، ولا يعتبر مدا طبيعيا لأنه في حالة الوقف لا يمد.

2. صلة كبرى: إذا وقع بعد الهاء همزة ، وتمد بمقدار المد المنفصل ، مثل (لَهُ~ُ أَصْحَاب ٌ يَدْعُونَهُ~ُ إِلَى الْهُدَى) فالهاء تمد بمقدار المد المنفصل في كلا من (لَهُ) و (يَدْعُونَهُ) لوقوع الهمزة بعدها.

أمثلة على مد الصلة:

• (إِنَّـهُ هُوَ) وتُقرأ (إنهُو هو).
• (لهُ مَا في السَّمَوات) وتُقرأ (لَهُو مَافي السماوات).
• (وَمِن ءَايَاتِهِ خَلقُ) وتُقرأ (ومن آياتِهِي خلق).
• (قُل هَذهِِ سَبِيلي) وتُقرأ (قُل هَذِهِي سَبِيلي).
• (وَأَمرُهُ~ إِلى الله) وتقرأ ( وأمرهُو~إِلى الله ) .
• (وَمِن ءَايَـتِهِ~ أَن خَلَقَكُم) وتقرأ (ومن آياتِهِي~أن خلقكم)

واستثنى حفص – رحمه الله – كلمتين من هذه القاعدة وهما:
• كلمة فيها الهاء لا تقع بين متحركين ومع ذلك مدها وهي كلمه (فيه) من قوله تعالى (وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا) الفرقان:69.

• كلمة فيها الهاء وقعت بين متحركين ، ومع ذلك لم يمدها ، في كلمة (يرضه) من قوله تعالى (وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ) الزمر:7.

الأخطاء الشائعة:

بعض الهاءات لا تنطبق عليها القاعدة ولذلك لا تمد ، ولكن البعض يمدها بالخطأ ، وهي هذه الهاءات:

1- الهاء التي من أحرف الكلمة الأصلية مثل: الهاء من (فَوَ`كِهُ وَهُم مُّكرَمُون) والهاء من (لَئِن لَم تَـنـتَهِ لأرجُمَنَّك).
2- إذا وقعت هاء الضمير بين ساكنين ، مثل: الهاء من كلمة (وهديناه) في الآية (وَ هَدَيـنهُ النـَّجدَين). ومثل الهاء من كلمة (عليه) في الآية (عَلَيهِ الذّكرُ ).
3- إذا وقعت هاء الضمير بين متحرك وساكن مثل: الهاء من كلمة (له) في الآية (لَهُ الـمُلك ولَهُ الـحَمد).
4- هاء الضمير إذا وقعت بين ساكن ومتحرك مثل: الهاء من كلمة (إليه) في الآية (إِلَيهِ كَنزٌ).
5- إذا كانت الهاء ساكنة فلا صلة فيها أيضاً مثل: (أَرجِـهْ وَأَخـاه) ، (فَـأَلـقِهْ إِلَيهِم).

من كتاب (السهل المفيد في أحكام التجويد)
للدكتور/ محمد هشام راغب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhasanat-aljarya.yoo7.com
 
من أحكام التجويد: مد الصلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أحكام التجويد: الإشمام
» أحكام الاستعاذة عند قراءة القرآن
» أحكام التيمم
» أحكام الطهارة
» أحكام الوضوء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحسنات الجارية :: القرآن الكريم-
انتقل الى: