من قواعد الرسم العثماني للمصحف : البدل
هو جعل حرف مكان حرف آخر.
وهو أقسام:
أولا: إبدال الألف إلى ياء
ترسم الألف ياء في أحوال أربعة:
1 - إذا كانت منقلبة عن ياء، نحو:
هُداهُمْ [البقرة: 272]، فَتًى [الأنبياء: 60]، يا أَسَفى [يوسف: 84]، أَعْطى [طه: 50].
وخرج عن ذلك: الْأَقْصَى [الإسراء: 1]، أَقْصَا [القصص: 20]، عَصانِي [إبراهيم: 36]، سِيماهُمْ [الفتح: 29]، طَغى [طه: 24]، مَرْضاتِ [البقرة:
207] فرسمت بالألف.
2 - ألف التأنيث وذلك في:
فعالى- كُسالى [النساء: 142].
فعالى- يَتامَى [النساء: 127].
فعلى (مثلثة الفاء): نَجْوى [الإسراء: 47]، طُوبى [الرعد: 29]، إِحْدَى [الأنفال: 7].
خرج عن ذلك: كِلْتَا [الكهف: 33]، (تترا) فقد رسمت بالألف.
3 - الألف المجهولة الأصل وهي في سبع كلمات: حَتَّى*، إِلى *، عَلى *، أَنَّى*، مَتى *، بَلى *، لَدَى*.
رسمت اتفاقا بالألف في يوسف [25] وفي بعض المصاحف في غافر.
4 - ألف سَجى [الضحى: 2]، ما زَكى [النور: 21]، وَالضُّحى [الضحى: 1]، تَلاها [الشمس: 2]، طَحاها [الشمس: 6]، الْعُلى [طه: 4]، الْقُوى [النجم: 5].
ثانيا: إبدال الألف واوا
ترسم الألف واوا في ثمانية ألفاظ:
الرِّبَوا* حيث وقع.
بالغدوة* [الأنعام: 52، الكهف: 28].
كمشكوة [النور: 35].
النجوة [غافر: 41].
الصلاة* حيث وقع.
ومنوة.
الزكوة* حيث وقع.
الحيوة* حيث وقع.
فإن أضيفت الصلاة* [البقرة: 3] والزكوة* [البقرة: 43] والحيوة* [البقرة: 85] إلى ضمير، نحو: صَلاتِي [الأنعام: 162] (حياتي) فأكثر المصاحف بالألف.
مِنْ رِباً [الروم: 39] كتب في بعض المصاحف بالألف.
Voir la traduction