الحسنات الجارية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تواجدك في المنتدى يسعدنا وتسجيلك يسعدنا أكثر
الحسنات الجارية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تواجدك في المنتدى يسعدنا وتسجيلك يسعدنا أكثر
الحسنات الجارية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الحسنات الجارية

قرآن وسنه بفهم سلف الامه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» اكبر تجمع للرقية الشرعية -تحميل الرقية الشرعية برابط واحد
الشيعه و التشيع: Emptyالخميس مارس 06, 2014 11:45 am من طرف yassin

» اكبر تجمع للرقية الشرعية -تحميل الرقية الشرعية برابط واحد
الشيعه و التشيع: Emptyالأربعاء مارس 05, 2014 9:08 am من طرف yassin

» من هم المداخلة القدامى ؟
الشيعه و التشيع: Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 7:35 am من طرف yassin

» مقدمة ابن الجزري (الجزرية)
الشيعه و التشيع: Emptyالخميس فبراير 27, 2014 7:08 am من طرف yassin

» سنن اللباس ---------------
الشيعه و التشيع: Emptyالخميس فبراير 27, 2014 5:40 am من طرف yassin

» أذكار الرفع من الركوع ----------------
الشيعه و التشيع: Emptyالثلاثاء فبراير 25, 2014 7:49 am من طرف yassin

» آداب المسلم عند السير في الطريق
الشيعه و التشيع: Emptyالجمعة فبراير 21, 2014 8:30 am من طرف yassin

» ما الفرق بين "الصنم" و "الوثن"؟
الشيعه و التشيع: Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 10:03 am من طرف yassin

» هل يُستحبّ إلزاق الكعب بالكعب في صفوف الجماعة ؟
الشيعه و التشيع: Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 8:18 am من طرف yassin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الأربعاء مارس 01, 2023 11:05 pm

 

 الشيعه و التشيع:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yassin
Admin
yassin


عدد المساهمات : 287
تاريخ التسجيل : 14/08/2013

الشيعه و التشيع: Empty
مُساهمةموضوع: الشيعه و التشيع:   الشيعه و التشيع: Emptyالسبت سبتمبر 14, 2013 10:47 am


ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﺪﺍﻧﺎ ﻟﻺﺳﻼﻡ ﻭﻣﺎ ﻛﻨﺎ ﻟﻨﻬﺘﺪﻱ ﻟﻮﻻ ﺃﻥ ﻫﺪﺍﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﺷﺮﻑ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺻﺤﺒﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ ، ﺭﺿﻴﻨﺎ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺭﺑﺎ ﻭﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨﺎً ﻭﺑﻤﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻻً ﻭ ﺑﺄﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻭ ﻋﻤﺮ ﻭ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻭ ﻋﻠﻲ ﺧﻠﻔﺎﺀ ﺭﺍﺷﺪﻳﻦ ﻣﻬﺪﻳﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ .
ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ : ﺗﻘﺴﻢ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺎً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :
ﺍ ﻻﻭﻟﻰ ﺍﻟﺴﺒﺌﻴﺔ : ﻭﻫﻢ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﺒﺄ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﻗﻴﻞ ﺍﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺮﺓ ﻭﻫﻮ ﺍﻻﺭﺟﺢ ﺍﻭ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻤﻦ ، ﺍﻇﻬﺮ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ ) ﺭﺽ ( ﻣﻜﺮﺍ ﻹﺷﻌﺎﻝ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻭ ﻗﺪ ﻧﺠﺢ ، ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﻫﻮ ﺍﻭﻝ ﻣﻦ ﻧﺎﺩﻯ ﺑﺎﻟﻐﻠﻮ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭ ﻫﻮ ﺍﻭﻝ ﻣﻦ ﻭﺿﻊ ﺍﺳﺎﺱ ﺫﻟﻚ ﻭ ﻟﺬﻟﻚ ﻳﻨﺴﺐ ﺍﻟﻴﻪ ﻛﻞ ﻃﻮﺍﺋﻒ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ .
ﺍﻧﺘﻘﻞ ﻣﻦ ﺑﻠﺪ ﺍﻟﻰ ﺍﺧﺮﻯ ﻳﻨﺸﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻓﻜﺎﺭ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻭﺟﺪ ﻣﻦ ﻳﺘﺒﻌﻪ ﺩﻋﻰ ﺍﻟﻰ ﻭﻻﻳﺔ ﻋﻠﻲ ) ﺭﺽ ( ﺛﻢ ﺍﻟﻰ ﺃﻟﻮﻫﻴﺔ ﻋﻠﻲ ) ﺭﺽ ( ﻭﻛﻠﻤﺎ ﺑﺚ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻓﻜﺎﺭ ﻓﻲ ﻣﻦ ﻣﻌﻪ ﺍﻇﻬﺮ ﻓﻜﺮﺓ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﻠﻮ ﻓﻘﺪ ﺩﻋﻰ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺮﺟﻌﺔ ﺛﻢ ﺍﻟﻰ ﺻﻌﻮﺩ ﻋﻠﻲ ) ﺭﺽ ( ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﻧﻔﻰ ﻣﻮﺗﻪ ﻭﺍﻥ ﺍﻟﺮﻋﺪ ﺻﻮﺗﻪ ﻭﺍﻟﺒﺮﻕ ﺳﻮﻃﻪ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﻣﻮﺕ ﻋﻠﻲ ) ﺭﺽ ( " ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮ ﺟﺌﺘﻤﻮﻧﺎ ﺑﺪﻣﺎﻏﻪ ﻓﻲ ﺻﺮﻩ ﻟﻢ ﻧﺼﺪﻕ ﺑﻤﻮﺗﻪ ، ﻭﻻ ﻳﻤﻮﺕ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺰﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﻳﻤﻠﻚ ﺍﻻﺭﺽ ." ﻭﻫﻮ ﺍﻭﻝ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻛﻴﻒ ﻳﺆﻭﻟﻮﻥ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﺑﺤﺴﺐ ﻫﻮﺍﻫﻢ ﻓﻘﺪ ﺩﻋﻰ ﺍﻥ ﻣﺤﻤﺪ ) ﺹ ( ﺳﻴﻌﻮﺩ ﻭﺍﺳﺘﺪﻝ ﺑﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ) ﺍﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﺮﺽ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﻟﺮﺍﺩﻙ ﺍﻟﻰ ﻣﻌﺎﺩ ( ﻓﺴﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺟﻬﻞ ﺑﺎﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻭﺍﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻨﺰﻳﻞ ،ﻭﻟﻜﻦ ﺍﺻﺒﺢ ﻫﺬﺍ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻋﺎﻣﺔ ، ﻭﻟﻘﺪ ﺑﺪﺃ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺬﺱ ﻧﻔﺎﻩ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﻳﺎﻟﻴﺘﻪ ﺍﺣﺮﻗﻪ ﻣﻊ ﻣﻦ ﺍﺣﺮﻕ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﺪﺭ ، ﻭﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻳﻨﻜﺮﻭﻥ ﻋﻮﺩﺗﻬﻢ ﺍﻟﻰ ﺍﺑﻦ ﺳﺒﺄ ﺑﻞ ﻭﺁﺧﺮﻳﻦ ﻳﻨﻔﻮﻥ ﻭﺟﻮﺩ ﺃﻱ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻻ ﺍﻥ ﺍﻻﺳﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺧﺬﻫﺎ ﺍﺑﻦ ﺳﺒﺄ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻳﺔ ﻭﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺨﺮﺍﻓﻴﺔ ﻭﻭﺿﻌﻬﺎ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﻟﻪ ﻭﻷﺗﺒﺎﻋﻪ ﻣﺎ ﺯﺍﻟﺖ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﻟﻚ ﻃﻮﺍﺋﻒ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺑﺮﻏﻢ ﺗﻔﺎﻭﺗﻬﻢ ﺑﺎﻟﻐﻠﻮ ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﻫﻲ ﺍﺻﻞ ﻛﻞ ﻃﻮﺍﺋﻒ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻟﻰ ﻳﻮﻣﻨﺎ ﺑﺨﺘﻼﻑ ﺣﺠﺠﻬﻢ ﻭ ﺩﻋﻮﺍﻫﻢ ﻓﻘﺪ ﻭﺿﻊ ﺍﺑﻦ ﺳﺒﺄ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻋﺪﻡ ﺭﺩ ﺍﻻﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺑﻞ ﺍﻟﻰ ﻋﻠﻲ ﻭﻋﻠﻰ ﻧﻬﺠﻪ ﻓﻄﻮﺍﺋﻒ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺗﻐﻴﺮ ﻣﻦ ﻣﻨﻬﺠﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺤﻠﻮ ﻟﻬﺎ ﻭﻟﻤﻴﻮﻟﻬﺎ ﺑﺄﺣﺎﺩﻳﺚ ﺗﻨﺴﺒﻬﺎ ﻛﺬﺑﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺩﻭﻥ ﺭﺩﻫﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭﻻﺣﻆ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻬﻢ ﻭﺍﺩﻟﺘﻬﻢ .
ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻜﻴﺴﺎﻧﻴﺔ : ﻇﻬﺮﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﺑﻌﺪ ﻣﻘﺘﻞ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ ) ﺭﺽ ( ﻭﻋﺮﻓﻮﺍ ﺑﻤﻮﺍﻵﺗﻬﻢ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭﻗﺪ ﺍﺷﺘﺪ ﻇﻬﻮﺭﻫﻢ ﺑﻊ ﺗﻨﺎﺯﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ ) ﺭﺽ ( ﻟﻤﻌﺎﻭﻳﺔ ) ﺭﺽ ( ﻓﻘﺪ ﺍﺳﻘﻄﻮﺍ ﺧﻼﻓﺔ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ) ﺭﺽ ( ﻭﺩﻋﻮﺍ ﺍﻟﻰ ﺧﻼﻓﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ) ﺭﺽ ( ﻭﺍﻧﻪ ﻭﺻﻲ ﺍﺑﻴﻪ ﻭﺍﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﺮﻗﺔ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﺛﺒﺘﺖ ﺍﻣﺎﻣﺔ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺛﻢ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺛﻢ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺍﻻ ﺍﻥ ﺍﻻﻛﺜﺮﻳﺔ ﺩﻋﻮﺍ ﺍﻟﻰ ﺍﻣﺎﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻭﻛﻔﺮﻭﺍ ﻣﺨﺎﻟﻔﻪ ، ﻭﺗﻨﺴﺐ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻜﻴﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﻛﻴﺴﺎﻥ ﻣﻮﻟﻰ ﻋﻠﻲ ) ﺭﺽ ( ﺍﻭ ﺍﻟﻰ ﻛﻴﺴﺎﻥ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ) ﺭﺽ ( ﻭﻣﻊ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺗﺤﻮﻝ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻃﻮﺍﺋﻒ ﺍﻟﻜﻴﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭﻳﺔ .
ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ : ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭﻳﺔ : ﻳﺘﺰﻋﻤﻬﺎ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺑﻦ ﺍﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪ ﺍﻟﺜﻘﻔﻲ ﻭﻗﺪ ﺑﺪﺃ ﺑﺠﻤﺎﻋﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺛﻢ ﺗﺠﻤﻊ ﻣﻌﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﻜﻴﺴﺎﻧﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ ، ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺫﻛﻲ ﻭﻣﺎﻛﺮ ﻭﻋﻤﻪ ﻭﺍﻟﻲ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻋﻠﻲ ) ﺭﺽ ( ﻭﻗﺪ ﺳﻤﻲ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺑﻜﻴﺴﺎﻥ ﻓﻘﺪ ﺍﻃﻠﻖ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﺰﻋﻤﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﻘﺐ ﺗﻜﺮﻳﻤﺎ ﻟﻪ ﻭﺗﺸﺒﻴﻬﺎ ﺑﺄﻓﻀﻞ ﺗﻼﻣﺬﺗﻪ ﻭﻗﺪ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻙ ﺑﺄﺳﻢ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭ ﺍﻧﺘﺼﺮ ﺑﻬﺎ ﺛﻢ ﺗﻤﺎﺩﻯ ﺣﺘﻰ ﺍﺩﻋﻰ ﺍﻧﻪ ﻳﻮﺣﻰ ﺍﻟﻴﻪ ﻭﻳﻌﺘﻘﺪ ﺍﻧﻪ ﻛﺬﺍﺏ ﺛﻘﻴﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﻭﺗﻪ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺍﺳﻤﺎﺀ ) ﺭﺽ ( ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ) ﺹ ( ﻭﻗﺪ ﺍﺩﻋﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺎﺋﻒ ﺑﺄﻥ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻟﻢ ﻳﻤﺖ ﺑﻞ ﺣﺒﺴﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻮﻑ ﻳﺨﺮﺝ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺑﻞ ﻭﺗﻤﺎﺩﻭﺍ ﻓﻲ ﻭﺻﻒ ﺣﺎﻟﺘﻪ ﻓﻲ ﻣﺤﺒﺴﻪ ﻛﻮﺟﻮﺩ ﺍﺳﺪ ﻋﻦ ﻳﻤﻴﻨﻪ ﻭﻧﻤﺮ ﻋﻦ ﺷﻤﺎﻟﻪ .. ﺍﻟﺦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺮﺍﻓﺎﺕ . ﻭ ﻗﺪ ﺣﺎﻭﻝ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺟﺎﻫﺪﺍً ﺇﻗﻨﺎﻉ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﻨﻴﻔﺔ ﺑﺘﺂﻳﻴﺪﻩ ﻓﺮﻓﺾ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺧﻴﺮ . ﻓﻠﻢ ﻳﺠﺪ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺑﺪﺍً ﻣﻦ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﻟﻨﻔﺴﻪ . ﻭ ﻗﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﻧﻬﺎﻳﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﻣﺼﻌﺐ ﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ) ﺭﺽ .(
ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ : ﺍﻟﺰﻳﺪﻳﺔ : ﻇﻬﺮﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﺑﻌﺪ ﻣﻘﺘﻞ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ) ﺭﺽ ( ﻓﻠﻢ ﻳﺠﺪﻭﺍ ﻓﻲ ﺑﺰﻳﻦ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪﻳﻦ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻮﻑ ﻳﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻫﻮﺍﻫﻢ ﺑﻞ ﺗﺮﻛﻬﻢ ﻭﻣﺎ ﻳﺪﻋﻮﻥ ﻭﺍﺻﺒﺢ ﻣﻦ ﺍﻭﻟﻴﺎﺀ ﺑﻨﻲ ﺍﻣﻴﺔ ﻭ ﺟﻠﻴﺲ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻧﺘﺴﺒﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﺑﻨﻪ ﺯﻳﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﺣﻜﺎﻡ ﺑﻨﻲ ﺍﻣﻴﺔ ﻭ ﺃﺷﻬﺮ ﺳﻴﻔﻪ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺳﻤﻮﺍ ﺑﺎﻟﺰﻳﺪﻳﺔ ﻭ ﺍﺳﺘﻜﻤﻠﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﺍﻻﻣﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﺯﻳﺪ ﻭﺗﻌﺘﺒﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﻣﻦ ﺍﻗﺮﺏ ﻃﻮﺍﺋﻒ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻜﻔﺮﻭﺍ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ) ﺭﺽ ( ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻄﺎﻭﻟﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﻞ ﻭﺍﻋﺘﺮﻓﻮﺍ ﺑﺄﻣﺎﻣﺔ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻭ ﻋﻤﺮ ﻭ ﻋﺜﻤﺎﻥ ) ﺭﺽ ( ﻟﻤﺒﺎﻳﻌﺔ ﻋﻠﻲ) ﺭﺽ ( ﻟﻬﻢ ﻭﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﺾ ﻓﺮﻕ ﺍﻟﺰﻳﺪﻳﺔ ﺧﺎﻟﻔﺔ ﺫﻟﻚ ﻭﺧﺮﺟﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺎﺩﻯﺀ ﺯﻳﺪ ﺍﻻ ﺍﻧﻬﻢ ﻗﻠﺔ . ﻭﻗﺪ ﻗﺘﻞ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ) ﺭﺽ ( ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻏﺪﺭ ﺑﻪ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﺗﺒﺎﻋﺔ ﻭﺗﺮﻛﻮﻩ ﻓﻲ ﺍﺭﺽ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﻣﻨﻔﺮﺩﺍ ﻭﻣﺎﻫﻮ ﺍﻻ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻳﻌﻴﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻜﻤﺎ ﻏﺪﺭﻭﺍ ﺑﻌﻠﻲ ) ﺭﺽ ( ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ) ﺭﺽ ( ﻏﺪﺭﻭﺍ ﺍﻵﻥ ﺑﻪ ﻟﻘﺘﻞ ﻣﻨﻔﺮﺩﺍ .
ﻭﻫﻢ ﻛﻤﺎ ﻗﻠﻨﺎ ﺍﻗﺮﺏ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﻟﻠﺴﻨﺔ ﻓﻬﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺑﻮﻻﻳﺔ ﺍﻟﻤﻔﻀﻮﻝ ﻭ ﺑﻌﺪﻡ ﻋﺼﻤﺔ ﺍﻻﺋﻤﺔ ﻭﻻ ﻳﺪﻋﻲ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻐﺎﺋﺐ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﻡ ﻭ ﻟﻜﻨﻬﻢ ﻭﺍﻓﻘﻮﺍ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ﺑﻤﺮﺗﻜﺐ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻭ ﺍﻧﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﺘﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺑﺎﺑﺪﺍﺀ ﻭ ﻻ ﺑﺎﻟﺮﺟﻌﺔ ، ﻭ ﺍﻟﺠﺪﻳﺮ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﺍﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻧﺤﺮﻓﺖ ﻟﺪﺧﻮﻝ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻀﻼﻟﺔ ﺑﻬﺎ ﻓﺎﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﺻﺒﺤﻮﺍ ﻳﺘﺒﻌﻮﻥ ﺑﺎﻗﻲ ﻃﻮﺍﺋﻒ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺑﻌﻘﻴﺪﺗﻬﻢ ﺍﻟﻤﻨﺤﺮﻓﺔ . ﻭ ﺗﻮﺟﺪ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻋﻨﺪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﺸﺎﺋﺮ ﺍﻟﺒﺪﻭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ . ﻭﻣﻦ ﺍﺷﻬﺮ ﻃﻮﺍﺋﻒ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﺍﻟﺠﺎﺭﻭﺩﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺤﺼﻨﻴﺔ . ﻭ ﺍﻟﺠﺎﺭﻭﺩﻳﺔ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺑﺘﻜﻔﻴﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺃﻳﻀﺎً .
ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ : ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ : ﻭﻗﺪ ﺳﻤﻮﺍ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ ﻟﺮﻓﻀﻬﻢ ﺍﻛﺜﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻗﻴﻞ ﻟﺮﻓﻀﻬﻢ ﺍﻣﺎﻣﺔ ﺯﻳﺪ ﺍﻻ ﺍﻥ ﺍﻻﻭﻝ ﻫﻮ ﺍﻻﺭﺟﺢ ﻷﻧﻬﻢ ﻭﺟﺪﻭﺍ ﻗﺒﻞ ﺯﻳﺪ ﺑﻞ ﻭﺩﻋﻮﻩ ﻟﻤﻌﺘﻘﺪﺍﺗﻬﻢ ﻣﻦ ﺭﻓﺾ ﺍﻣﺎﻣﺔ ﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﻭﺭﻓﺾ ﺣﻜﻢ ﺑﻨﻲ ﺍﻣﻴﺔ ﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻭﻟﻘﺪ ﺭﻓﻀﻬﺎ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﻠﺘﻔﺖ ﺍﻟﻴﻬﻢ ، ﻭﻣﻦ ﺍﻫﻢ ﻣﺴﻤﻴﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﺨﺸﺒﻴﺔ ﻟﻘﺘﺎﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﺨﺸﺐ ﻓﻬﻢ ﻻ ﻳﺠﻴﺰﻭﻥ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﺍﻻ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺭﺍﻳﺔ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻌﺼﻮﻡ ، ﻛﻤﺎ ﺍﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻻﻣﺎﻣﻴﺔ ﻟﺪﻋﻮﺗﻬﻢ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﻧﺺ ﺍﻟﻬﻲ ﺑﻮﻻﻳﺔ ﻋﻠﻲ ) ﺭﺽ ( ، ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻻﺛﻨﺎ ﻋﺸﺮﻳﺔ ﺍﺣﺪ ﻃﻮﺍﺋﻒ ﻓﺮﻗﺔ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺑﺎﻟﻤﻬﺪﻱ ﻭﺍﻟﺮﺟﻌﺔ ﻭﺍﻟﺒﺪﺍﺀ ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺧﺮﺍﻓﺎﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ . ﻭ ﺳﻨﺴﻌﻰ ﺟﺎﻫﺪﻳﻦ ﺍﻻ ﺗﻔﺼﻴﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﺘﻔﺮﻋﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺻﺒﺤﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻵﻥ ﻟﻜﻲ ﻧﻌﻠﻢ ﺍﺳﺎﺱ ﺍﻟﻄﻮﺍﺋﻒ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻠﻌﻮﺍ ﺻﻮﺗﻬﺎ ﺑﻜﻞ ﺑﺎﻃﻞ ﺑﻞ ﻭﻳﻨﺎﻇﺮﻭﻥ ﻭﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﻃﻞ . ﻭ ﺗﺘﺮﻛﺰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﻭ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭ ﺟﻨﻮﺏ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻭ ﺍﻟﻬﻨﺪ .
ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﻟﻤﻦ ﺍﺭﺍﺩ ﺍﻻﺳﺘﺰﺍﺩﺓ :
ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ
ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺝ 7
ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺮﻕ
ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ
ﺍﺑﻦ ﺳﺒﺄ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻻ ﺧﻴﺎﻝ
ﺍﻟﻤﻠﻞ ﻭﺍﻟﻨﺤﻞ
ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ
ﻓﺮﻕ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ
ﺍﻻﺩﻳﺎﻥ ﻭﺍﻟﻔﺮﻕ ﻭﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ
ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻭﺍﻟﺘﺸﻴﻊ
ﻣﻼﺣﻈﺔ : ﻧﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺃﻱ ﻣﺼﺪﺭ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻌﻘﻴﺪﺗﻬﻢ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhasanat-aljarya.yoo7.com
 
الشيعه و التشيع:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حظر التشيع الاثنى عشري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحسنات الجارية :: ركن الاسلام السياسي-
انتقل الى: