yassin Admin
عدد المساهمات : 287 تاريخ التسجيل : 14/08/2013
| موضوع: بابُ سنن الفطرة الأحد سبتمبر 15, 2013 9:06 pm | |
| 5 – تقليم #الأظفار أو قص الأظفار و سواء فى ذلك أظفار اليدين و الرجلين و المراد بالتقليم القطع و هو بمعنى القص و هو سُنة و يستوى فى ذلك الرجال و النساء و يكره أن تُترك الأظفار و كذلك شعر العانة و الأبط و الشارب أكثر من أربعين يوماً لما ورد فى حديث أنس رضى الله عنه قال «وُقِّتَ لَنَا فِي قَصِّ الشَّارِبِ، وَتَقْلِيمِ الْأَظْفَارِ، وَنَتْفِ الْإِبِطِ، وَحَلْقِ الْعَانَةِ، أَنْ لَا نَتْرُكَ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً» رواه مسلم .... ليس هناك دليل على دفن قلامة الأظفار ولا الشعر و لا بأس من وضعهم فى القمامة 6 – نتف #الأبط و هو سُنةٌ بالاتفاق ... قال النووىُ رحمه الله ( و الأفضل فيه النتف إن قوىَ عليه و يحصل أيضاً بالحلق ) 7 – حلق #العانة و يقال له ( الاستحداد ) و هو سُنةٌ بالاتفاق أيضاً و المقصود بالعانة : الشعر فوق ذكر الرجل و حواليه و كذا الشعر حوالى فرج المراة و سواءٌ فى ذلك البكر و الثيب , و السُنةُ فيه الحلق كما نص الحديث و يجوز بغيره 8 – غسل البراجم و البراجم هى عُقد الأصابع و معاطفها قال اهل العلم و يلحق بها براجم الأذن و قعرها 9 –#الاستنجاء و قد سبق الكلام فيه فى باب أداب قضاء الحاجة 10 – #الختان و معناه لغةً – التطهير و القطع – و يسمى فى حق المراة ( خفضاً ) وفى حق الرجل ( إعذاراً ) و أما غيرَ المختتن فيقال له ( أقلف أو أغلف ) مشروعيته وردت الادلة بمشروعيته فى حق الرجال و النساء منها : الحديث الذى معنا و فيه الختان و منها قوله صلى الله عليه و سلم ( إذا التقى الختانان فقد و جب الغسل ) مسلم و عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ الْأَنْصَارِيَّةِ، أَنَّ امْرَأَةً كَانَتْ تَخْتِنُ بِالْمَدِينَةِ فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تَنْهِكِي فَإِنَّ ذَلِكَ أَحْظَى لِلْمَرْأَةِ، وَأَحَبُّ إِلَى الْبَعْلِ» أبو داود و صححه الألبانىُ حكمه : اختلف اهل العلم فى حكم الختان على النحو التالى ذهب الشافعية إلى أنه واجب فى حق الرجال و النساء و الحنفية و المالكية قالوا سُنة فى حق الرجال و مكرمة للنساء و عند احمد واجب للرجال و مكرمة للنساء يبقى ان الختان طهارة من الاوساخ و النجس الذى يتجمع داخل القلفة للرجال و أنضرللوجه و أحظى للزوج عند النساء
| |
|